الجمعة، 8 مارس 2013

لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة






مدارس التضامن الأهلية القسم الابتدائي
الإرشاد الطلابي المتميز
ماذاتعرف عن لجنة التوجيه والإرشاد 
مقدمة
يلزم تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة وجود هيئة تخطط وتنفذ وتتابع البرامج الإرشادية به من خلال لجنة التوجيه والإرشاد برئاسة مدير المدرسة وعضوية وكيل المدرسة نائبا للرئيس والمرشد الطلابي عضو ومقرر وثلاثة من المعلمين من رواد الفصول المميزين ومشرف التوعية الإسلامية
مهام لجنة التوجيه والإرشاد
1-إعداد خطة لبرامج التوجيه والإرشاد في المدرسة وفقا لخطة إدارة التعليم
2- المتابعة والتقويم لهذه البرامج والعمل علي تطويرها وتنميتها
3- العمل علي توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة
4-متابعة ورعاية المستوي التحصيلي للطلاب
5-اقتراح الأفكار والمرئيات البناءة التي تساعد علي نمو العمل المدرسي
6-المصادقة علي التقرر الختامي لبرنامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة
7- يتم تنفيذ اجتماعات هذه اللجنة شهريا وعلي مدار العام الدراسي ومتي يستدعي ذلك
دور لجنة التوجيه والإرشاد في تقويم الطالب
1-     تقوم اللجنة بحصر وتشخيص حالات الطلاب الذين لم يتمكنوا ا من تحقيق الحد الأدنى من المهارات الأساسية
2-   تقوم اللجنة بإجراء تصنيف حالات الطلاب بعد القيام بعملية التشخيص بالتعاون مع ذوي الاختصاص علي مستوي المدرسة وغدارة التعليم وذلك حسب الحالات المتوقعة ومنها :-
أ‌-   حالات صعوبات التعلم :- صعوبة واضحة في اكتساب واستخدام المهارات الأساسية مثل القراءة والكناية والعمليات الحسابية والمهارات المكتسبة الأخرى مثل الإصغاء والتخاطب
ب‌- حالات بطء التعلم :-  صعوبة واضحة في اكتساب مهارات التعلم  مقارنة بزملائهم داخل الفصل
ت‌- الحالات النفسية:- اضطراب سلوكي ينتج عنه عدم القدرة علي التكيف مع الآخرين
ث‌-   حالات النشاط الحركي الزائد :- ارتفاع مستوي النشاط الحركي بصورة غير مقبولة وغير هادفة وغير موجهة تفوق الحد الطبيعي الموجود عند الأطفال في مستوي عمر زمني محدد
3-     تقوم اللجنة بالاستفادة من سجلات المرشد الطلابي والذي يشتمل علي وصف شامل لحالاتهم من حيث القدرات والإمكانات والاستعدادات واقتراح البرامج التربوية المناسبة 
4-   تقوم اللجنة حسب مايتوفر لها من معلومات عن الطلاب الذين يحتاجون إلي خدمات تربوية بتنفيذ الإجراءات التربوية لعلاج هذه الحالات علي النحو التالي :-
أ‌-      إجراء دراسة حالة خاصة للطلاب الذين يعانون من ضعف في امتلاك المهارات الأساسية لتحديد العوامل الشخصية والاجتماعية والنفسية والعضوية التي نتج عنها ضعف القدرة علي التعلم تمهيدا لإحالتهم إلي البرامج المساندة
ب‌-    إعداد برامج تدريبية ( الفصول العلاجية ) فردية وجماعية للطلاب الذين يعانون من من ضعف في المهارات الأساسية للتعلم  مثل القراءة والكتابة والرياضيات
ت‌-   إتاحة الفرصة لأولياء الأمور في أن يكون لهم دور بارز ومؤثر في دعم الخدمات التربوية والعلاجية لأبنائهم في هذا المجال
ث‌-   تنظيم وتفعيل البرامج الإرشادية الموجهه لأولياء الأمور في كيفية التعامل مع أبنائهم إستكمالا لجهود المدرسة   وتعزيزها في المناسبات المختلفة
ج‌-    تنظيم البرامج العلاجيه المتخصصة من خلال مراكز الخدمات التربوية أثناء العام الدراسي والمتابعة من قبل المعلمين بالمدرسة
ح‌-   توصي اللجنة باتخاذ قرار حول ترفيع الطالب الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدني في الصفوف المبكرة
خ‌-   التوصية باتخاذ قرار حول إبقاء الطالب الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدني في الصفوف المبكرة
د‌-      التوصية باتخاذ قرار حول تحويل الطالب الذي لم يتقن الحد الأدني من المهارات الأساسية إلي البرامج المساندة  
أسباب ترفيع الطالب الذي لم يتمكن من إتقان الحد الأدني من المهارات الأساسية في الصفوف المبكرة
1-     إستفادة الطالب وتجاوبه مع الجهود العلاجية التي قدمت له خلال الفصل الدراسي الثاني
2-     سلامة نمو الطالب من جميع الجوانب الجسمية والعقلية واللغوية
3-     تجاوز الصعوبات الإنمائية نتيجة العلاج الطبي المناسب
4-     توفر درجه مناسبة من القدرات والإمكانات والاستعدادات التي تؤهل الطالب لتجاوز الصف التالي وأن إخفاقه كان بسبب صعوبات تربوية أو اقتصادية أو اجتماعية عارضة تم تجاوزها
أسباب إبقاء الطالب الذي لم يتقن الحد الأدنى من المهارات الأساسية في صفه
1-     عدم استفادة الطالب من الجهود العلاجية التي قدمت له خلال الفصل الدراسي الثاني
2-     وجود قصور واضح أو مشكلة مزمنة في بعض جوانب النمو الجسمي أو العقلي أو اللغوي تجعله بحاجة إلي تدريب مكثف علي المهارات الغير متقنة
3-     الإبقاء عاما آخر يؤدي إلي تحسين أدائه الدراسي واكتساب المهارات المناسبة لنموه الجسمي والعقلي والحسي
أسباب تحويل الطالب الذي لم يتقن الحد الأدني من المهارات الأساسية إلي البرامج المساندة
(بشرط موافقة ولي أمر الطالب)
1-     صعوبات خاصة في التعلم
2-     حالة بطء التعلم
3-     حالة تخلف عقلي
4-     حالة اضطراب اللغة والكلام
5-     حالة نفسية
6-     إعاقة حركية أو حسية مزنه
هذا وصلي الله علي نبينا محمد
إعداد
محمد عبد الرحمن حبيشي
المرشد الطلابي بالمدرسة
مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق