الجمعة، 8 مارس 2013





خصائص مراحل النمو للمرحلة الابتدائية
م
      التطبيقات
             التربوية
خصائص
 مراحل النمو
الخصائص
التطبيقات التربوية لخصائص النمو في المرحلة الابتدائية
1
خصائص النمـو الحـركي
•  زيادة واضحة في القوة والطاقة .
•  يميل إلى العمل ويود أن يصنع شيئاً  لنفسه .
•  تزداد الكفاءة والمهارة اليدوية .
•  سيطرة تامّة على الكتابة
•  استغلال هذه المرحلة في التدريب على المهارات الحركية .
•  الاهتمام بالتعليم عن طريق الممارسة والتطبيق .
•  التشجيع على تنويع نشاطهم الحركي وتوجيهه إلى ما يفيد .
•  التدريب على الحرف والأعمال المنزلية وخدمة أنفسهم .
•  التدريب على بعض الألعاب الرياضية المنظّمة
2
خصائص النمو الحسِّي

•  يتطور الإدراك الحسي ، وخاصّة إدراك الزمن والأحداث التاريخية.
•  تزداد دقّة السمع ويميز الطفل بين الألحان .
•  يزول طول البصر ويستطيع الطفل ممارسة الأشياء القريبة منه .
•  تتحسن الحاسّة العضلية ، وهذا عامل من عوامل المهارة اليدوية
•  يعتبر العلم كفيلم متحرك ناطق أمام الطفل ، ولذلك يجب أن يراعى فيما يقدّم للطفل أن يكون واقعياً يسهل تصوُّره  .
•  أهمية الوسائل السمعية والبصرية لأهميتها .
•  أهمية النماذج المجسمة التي تتيح للطفل فرصة الإدراك البصري واللمسي .
•  رعاية النمو الحسي للطفل ، والعناية بالمهارات اليدوية أيضاً .

3

خصائص النـمـو الـعـقـلـي

•  تنمو مهارة القراءة ، ويحب الطفل القراءة بصفة عامة .
•  تتضح تدريجياً القدرة على الابتكار  .
•  يزداد مدى الانتباه ومدّته وحدّته .
•  تزداد القدرة على تعلم ونمو المفاهيم  كالصواب والخطأ.
•  يزداد استعداد الطفل لدراسة المناهج الأكثر تعقيداً .
•  يزداد لديه حب الاستطلاع ، ويتحمس لمعرفة الكثير  .
•  يلاحظ النقد الموجّه إلى الكبار ، والنقد الذاتي
.

•  أهمية العلاقة السليمة بين المعلم والطفل  .
•  العمل على تنمية وتشجيع المواهب والميول بالاجابة على كل اسئلة الأطفال  .
•  تنمية الابتكار عند الأطفال .
•  العمل على نمو المفاهيم قبل العمل على تكديس المعلومات .
•  تدريب الأطفال على سلوك النقد والنقد الذاتي .
•  توفير إمكانات التعليم التي تضمن نمو قدرات الطفل  .
•  تشجيع الطفل على ان يتعلم من خبراته الخاصة .
•  تنمية حب الاستطلاع وتوسيع الاهتمامات العقلية .
•  اختيار طريقة التدريس المناسبة للصف والمادة .

4

خصائص النمو الانفعالي

•  يحاول الطفل التخلّص من الطفولة ويشعر بأنه قد كبر
•  يلاحظ عليه ضبط الانفعالات ومحاولة السيطرة على النفس
•  يتضح الميل للمرح ، ويفهم الطفل النكتة ويطرب لها  .
•  
تنمو الاتجاهات الوجدانية   .
•  تقل مظاهر الثورة الخارجية ، ويتعلم الطفل كيف يتنازل
•  يكون التعبير عن الغضب بالتمتمة ، وعن الغيرة بالوشاية
•  يحاط الطفل ببعض مصادر القلق والصراع ، ويستغرق في أحلام اليقظة 
•  مساعدة الطفل في السيطرة على انفعالاته .
•  فهم وتقبُّل  مشاعر الطفل نحو نفسه والعالم المحيط به .
•  دفعه نحو العمل لقدح ميوله حتى يمكن توجيهها
•  إشباع حاجاته النفسية ، خاصةً الحب ، والتقدير ، والانتماء والنجاح.
•  أهمية الهوايات وتنميتها 
.

5

خصائص النمو الاجتماعي

•  يزداد احتكاك الطفل بجماعات الكبار  .
•  يزداد تأثـير جماعــــة الرفاق ، ويـكون التفاعـل الاجتماعي على أشدّه
•  تنمو فرديّة الطفل و حبه الخصوصية و شعوره بفرديّة غيره .
•  يزداد الشعور بالمسؤولية والقدرة على الضبط الذاتي للسلوك
•  يتضح التوحّد مع الجماعات ، فيفخر الطفل بفوز فريقه .
•  يبتعد كل من الجنسين في صداقته عن الجنس الآخر
  .

•  الثناء على الطفل واحترام رأيه وعدم تحقيره .
•  تشجيعه على الانضمام إلى جماعات النشاط .
•  تعليمه مراعاة الفروق الفردية بين الناس واحترامها .
•  تدريبه على القيادة وتحمّل بعض المسؤولية الاجتماعية
•  توجيهه إلى اختيار الرفاق الصالحين وتحذيره من الشر  .
•  تشجيع الاستقلال عند الطفل والتخفيف من سلطة الضبط
•  تزويده بالقيم  والضوابط الشرعية دون إفراط أو تفريط  .
•  تشجيعه على العمل الجماعي وروح الفريق
6

خصائص النمو الديني والأخلاقي

•  يميز الطفل الشعور الديني حيث يتأثر بالبيئة الاجتماعية
•  تتسع آفاق الطفل فيربط بين الله وبين ذاته والعالم .
•  يعرف الطفل أن الدين يجمع جماعة كبيرة ، وأن هناك جماعات أخرى تتبع أديان أخرى .
•  يعرف الطفل بعض المفاهيم كالجنة والنار والحسنات والسيئات والصلوات المفروضة .
•  يتّجه الشعور الديني لدى الطفل نحو البساطة والوحدة ويقترب من المنطق والعقل
ربط الطفل بخالقه من خلال ترغيبه في العبادات .
•  التربية على القدوة الحسنة بذكر نماذج من السلف .
•  اختيار الأنشطة والمفاهيم والموضوعات الدينية المناسبة لخصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة .
•  الاعتدال في التربية الدينية للطفل ، وعدم تحميله ما لا يطيق من النوافل مثلاً  .
•  تعويد الطفل على الأخلاق الحسنة من خلال استغلال المواقف التعليمية التربوية
المختلفة

تمرير أفقي: المرشد الطلابي                                                                                                                                             مدير المدرسة 
محمد حبيشي                                                                                                                                          مساعد سعد اليوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق