خصائص مراحل النمو للمرحلة الابتدائية
م
|
التطبيقات
التربوية
خصائص
مراحل النمو
|
الخصائص
|
التطبيقات التربوية لخصائص النمو في المرحلة الابتدائية
|
1
|
خصائص النمـو الحـركي
|
• زيادة واضحة في القوة والطاقة .
• يميل إلى العمل ويود أن يصنع شيئاً لنفسه . • تزداد الكفاءة والمهارة اليدوية . • سيطرة تامّة على الكتابة |
• استغلال هذه المرحلة في التدريب على المهارات الحركية .
• الاهتمام بالتعليم عن طريق الممارسة والتطبيق . • التشجيع على تنويع نشاطهم الحركي وتوجيهه إلى ما يفيد . • التدريب على الحرف والأعمال المنزلية وخدمة أنفسهم . • التدريب على بعض الألعاب الرياضية المنظّمة |
2
|
خصائص النمو الحسِّي
|
• يتطور الإدراك الحسي ، وخاصّة إدراك الزمن والأحداث التاريخية.
• تزداد دقّة السمع ويميز الطفل بين الألحان . • يزول طول البصر ويستطيع الطفل ممارسة الأشياء القريبة منه . • تتحسن الحاسّة العضلية ، وهذا عامل من عوامل المهارة اليدوية |
• يعتبر العلم كفيلم متحرك ناطق أمام الطفل ، ولذلك يجب أن يراعى
فيما يقدّم للطفل أن يكون واقعياً يسهل تصوُّره .
• أهمية الوسائل السمعية والبصرية لأهميتها . • أهمية النماذج المجسمة التي تتيح للطفل فرصة الإدراك البصري واللمسي . • رعاية النمو الحسي للطفل ، والعناية بالمهارات اليدوية أيضاً . |
3
|
خصائص النـمـو الـعـقـلـي
|
• تنمو مهارة القراءة ، ويحب الطفل القراءة بصفة عامة .
• تتضح تدريجياً القدرة على الابتكار . • يزداد مدى الانتباه ومدّته وحدّته . • تزداد القدرة على تعلم ونمو المفاهيم كالصواب والخطأ. • يزداد استعداد الطفل لدراسة المناهج الأكثر تعقيداً . • يزداد لديه حب الاستطلاع ، ويتحمس لمعرفة الكثير . • يلاحظ النقد الموجّه إلى الكبار ، والنقد الذاتي . |
• أهمية العلاقة السليمة بين المعلم والطفل .
• العمل على تنمية وتشجيع المواهب والميول بالاجابة على كل اسئلة الأطفال . • تنمية الابتكار عند الأطفال . • العمل على نمو المفاهيم قبل العمل على تكديس المعلومات . • تدريب الأطفال على سلوك النقد والنقد الذاتي . • توفير إمكانات التعليم التي تضمن نمو قدرات الطفل . • تشجيع الطفل على ان يتعلم من خبراته الخاصة . • تنمية حب الاستطلاع وتوسيع الاهتمامات العقلية . • اختيار طريقة التدريس المناسبة للصف والمادة . |
4
|
خصائص النمو الانفعالي
|
• يحاول الطفل التخلّص من الطفولة ويشعر بأنه قد كبر
• يلاحظ عليه ضبط الانفعالات ومحاولة السيطرة على النفس • يتضح الميل للمرح ، ويفهم الطفل النكتة ويطرب لها . • تنمو الاتجاهات الوجدانية . • تقل مظاهر الثورة الخارجية ، ويتعلم الطفل كيف يتنازل • يكون التعبير عن الغضب بالتمتمة ، وعن الغيرة بالوشاية • يحاط الطفل ببعض مصادر القلق والصراع ، ويستغرق في أحلام اليقظة |
• مساعدة الطفل في السيطرة على انفعالاته .
• فهم وتقبُّل مشاعر الطفل نحو نفسه والعالم المحيط به . • دفعه نحو العمل لقدح ميوله حتى يمكن توجيهها • إشباع حاجاته النفسية ، خاصةً الحب ، والتقدير ، والانتماء والنجاح. • أهمية الهوايات وتنميتها . |
5
|
خصائص النمو الاجتماعي
|
• يزداد احتكاك الطفل بجماعات الكبار .
• يزداد تأثـير جماعــــة الرفاق ، ويـكون التفاعـل الاجتماعي على أشدّه • تنمو فرديّة الطفل و حبه الخصوصية و شعوره بفرديّة غيره . • يزداد الشعور بالمسؤولية والقدرة على الضبط الذاتي للسلوك • يتضح التوحّد مع الجماعات ، فيفخر الطفل بفوز فريقه . • يبتعد كل من الجنسين في صداقته عن الجنس الآخر . |
• الثناء على الطفل واحترام رأيه وعدم تحقيره .
• تشجيعه على الانضمام إلى جماعات النشاط . • تعليمه مراعاة الفروق الفردية بين الناس واحترامها . • تدريبه على القيادة وتحمّل بعض المسؤولية الاجتماعية • توجيهه إلى اختيار الرفاق الصالحين وتحذيره من الشر . • تشجيع الاستقلال عند الطفل والتخفيف من سلطة الضبط • تزويده بالقيم والضوابط الشرعية دون إفراط أو تفريط . • تشجيعه على العمل الجماعي وروح الفريق |
6
|
خصائص النمو الديني والأخلاقي
|
• يميز الطفل الشعور الديني حيث يتأثر بالبيئة الاجتماعية
• تتسع آفاق الطفل فيربط بين الله وبين ذاته والعالم . • يعرف الطفل أن الدين يجمع جماعة كبيرة ، وأن هناك جماعات أخرى تتبع أديان أخرى . • يعرف الطفل بعض المفاهيم كالجنة والنار والحسنات والسيئات والصلوات المفروضة . • يتّجه الشعور الديني لدى الطفل نحو البساطة والوحدة ويقترب من المنطق والعقل |
ربط الطفل بخالقه من خلال ترغيبه في العبادات .
• التربية على القدوة الحسنة بذكر نماذج من السلف . • اختيار الأنشطة والمفاهيم والموضوعات الدينية المناسبة لخصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة . • الاعتدال في التربية الدينية للطفل ، وعدم تحميله ما لا يطيق من النوافل مثلاً . • تعويد الطفل على الأخلاق الحسنة من خلال استغلال المواقف التعليمية التربوية المختلفة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق