الأربعاء، 6 مارس 2013

فريق مساند للتوجيه والإرلاشاد


 



خطاب تكليف

المكرمين أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد                                      حفظهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                                وبعد

بناء علي الخطة العامة للتوجيه والإرشاد بالمدرسة للعام الدراسي 1433/1434هـ نحيط علم سعادتكم
 بأنه تم تكليفكم بالمساهمة في تنفيذ خطة التوجيه والإرشاد وتقديم وتنفيذ البرامج المسندة إليكم وهي كالآتي:-
م
العمل المكلف به
ملاحظات
1
تشكيل لجنة تنفيذ الأسبوع التمهيدي

2
الإشراف علي توزيع الطلاب داخل الفصول وفقا لخصائص نموهم

3
تشكيل لجنة تنفيذ التهيئة الإرشادية والإشراف علي عملهم

4
تحويل الحالات التي لم تستفد من البرامج العلاجية المقدمة لهم إلي وحدة الخدمات الإرشادية

5
تفعيل ماورد في لائحة تقويم الطلاب

6
إعداد الندوات والمطويات والنشرات والصحف الحائطية حول الموضوعات المختلفة

7
الاستفادة من دليل التربويين لرعاية السلوك

8
الإشراف علي برنامج توديع طلاب صف سادس

المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                                                                            مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف


 


خطاب تكليف
المكرمين أعضاء إدارة المدرسة                                     حفظهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                                وبعد
بناء علي الخطة العامة للتوجيه والإرشاد بالمدرسة للعام الدراسي 1433/1434هـ نحيط علم سعادتكم
 بأنه تم تكليفكم بالمساهمة في تنفيذ خطة التوجيه والإرشاد وتقديم وتنفيذ البرامج المسندة إليكم وهي كالآتي:-
م
العمل المكلف به
ملاحظات
1
تحديد أدوار المعلمين بالمدرسة في المجالات المختلفة

2
تشكيل لجنة من المدير المرشد والوكيل واثنين من المعلمين لإعداد خطة الإشراف اليومي

3
تهيئة البيئة المدرسية لاستقبال الطلاب من بداية الوم الدراسي حتي نهايته

4
بصير أولياء الأمور بأهمية رعاية الطلاب ومتابعتهم

5
تطبيق الاستراتيجيات الواردة في دليل التربويين لرعاية السلوك مع المخالفات السلوكية

6
عقد لقاءات للمعلمين ويتم فيه استعراض السلوك والمواظبة

7
إعداد خطة لتفعيل البرامج المحددة للقيم المراد تحقيقها

8
تفعيل أدوار الجمعية العمومية للآباء والمعلمين ومجلس المدرسة

9
مايستجد من أعمال أخري تخدم المجتمع المدرسي

المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                                                                                       مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف
 








قائمة باحتياجات الطلاب وأولياء الأمورمن المدرسة

م
البيان
ملاحظات
1
تنفيذ الأنشطة المختلفة

2
تنفيذ الأيام المفتوحة علي مدار العام الدراسي

3
تنفيذ الرحلات الترفيهية

4
تنفيذ الرحلات العلمية

5
تكريم الطلاب المتفوقين والموهوبين

6
استخدام الهدايا في تعزيز الطلاب

7
متابعة الإشراف اليومي

8
الإتصال الدائم علي أولياء الأمور في المواقف المختلفة

9
تنفيذ الزيارات الهادفة

10
اشراك أولياء الأمور في المناسبات المختلفة في المدرسة

11
المتابعة الدائمة للطلاب الضعاف ومتكرري الغياب بالرسائل الجوالية

هذا والله ولي التوفيق




المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                               مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف









 












بيان بالدورات التدريبية للطلاب  

م
بيان الدورات
التاريخ
الفئة المستهدفة 
1
كيف تقول كلمة طيبة
13/11/1432
الطلاب المشاغبين
2
كيف تكون نظيفا
18/11/1432
الطلاب المهملين في النظافة
3
كيفية معالجة تكرار الغياب
18/12/1432
الطلاب متكرري الغياب
4
كيفية معالجة تكرار التأخر الصباحي 
20/12/1432
الطلاب متكرري التأخر الصباحي 
5
طرق معالجة التأخر الدراسي
23/12/1432
الطلاب الضعاف
6
كيف تكون متفوق باستمرار
25/12/1432
الطلاب المتفوقين
7
طرق تنمية الموهبة
1/1/1433
الطلاب الموهوبين
8
كيف تتعايش مع المرض
12/3/1433
الطلاب المرضي
هذا والله ولي التوفيق ؛؛؛؛





المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                                                                                      مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف












 
















إعلان هام

يعلن التوجيه والإرشاد بالمدرسة عن بدء فعاليات تنفيذ مشروع صندوق شكاوي الطلاب
مكان الصندوق بجوار مكتب المرشد الطلابي
علي كل طالب لديه مشكلة  عليه بكتابتها ووضعها في الصندوق المذكوروذلك لسرعة حلها

المرشد الطلابي
محمد حبيشي















 


















مدارس التضامن الأهلية القسم الابتدائي



صنــــــدوق شكـــاوي الطــــــلاب



المرشد الطلابي 
محمد حبيشي


 



تنفيذ البرامج والخدمات وفق أولويات  الطلاب   
م
بيان بالبرامج
الفئة المستهدفة 
نفذ
لم ينفذ
1
كيف تقول كلمة طيبة
الطلاب المشاغبين


2
كيف تكون نظيفا
الطلاب المهملين في النظافة


3
كيفية معالجة تكرار الغياب
الطلاب متكرري الغياب


4
كيفية معالجة تكرار التأخر الصباحي 
الطلاب متكرري التأخر الصباحي 


5
طرق معالجة التأخر الدراسي
الطلاب الضعاف


6
كيف تكون متفوق باستمرار
الطلاب المتفوقين


7
طرق تنمية الموهبة
الطلاب الموهوبين


8
كيف تتعايش مع المرض
الطلاب المرضي




هذا والله ولي التوفيق ؛؛؛؛





المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                                                                                مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف













 













بيان بالبرامج والخدمات مرتبة وفق أولويات الطلاب   
م
بيان بالبرامج
التاريخ
الفئة المستهدفة 
1
كيف تقول كلمة طيبة
13/11/1432
الطلاب المشاغبين
2
كيف تكون نظيفا
18/11/1432
الطلاب المهملين في النظافة
3
كيفية معالجة تكرار الغياب
18/12/1432
الطلاب متكرري الغياب
4
كيفية معالجة تكرار التأخر الصباحي 
20/12/1432
الطلاب متكرري التأخر الصباحي 
5
طرق معالجة التأخر الدراسي
23/12/1432
الطلاب الضعاف
6
كيف تكون متفوق باستمرار
25/12/1432
الطلاب المتفوقين
7
طرق تنمية الموهبة
1/1/1433
الطلاب الموهوبين
8
كيف تتعايش مع المرض
12/3/1433
الطلاب المرضي
















هذا والله ولي التوفيق ؛؛؛؛





المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                                                                                مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف









 














التحصين الذاتي

أبنائي طلاب الصف السادس /الأول                                                                                     حفظهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                                                                          وبعد
سوف تعرض عليك  بعض المواقف التي قد تتعرض لها واكتب رأيك كيف تتصرف في هذا الموقف 
إليك بعض المواقف

م
الموقف المفترض
رأي الطالب في المواقف
1
ماذا تتصرف لو شخص ظل يدفعك من الخلف  

2
ماذا تتصرف لوعرض عليك شخص أن تذهب معه ف مكان مغلق

3
ماذا تتصرف لو شخص أعطاك سيجارة وقال لك جربها

4
ماذا تتصرف لو طالب زميلك قال لك تعالي نهرب من المدرسة

5
ماذا تتصرف لوشخص عرض عليك أن تترك الصلاة

6
ماذا تتصرف لوزميلك أو قريبك قال لك تعالي نشاهد أفلام جنسية

7
ماذا تتصرف لوزميلك أو قريب لك قال تعالي نشاهد صور نساء

8
ماذا تتصرف لو قريب لك أو زميل لك قال لك تعال نجرب المخدرات



المرشد الطلابي
محمد حبيشي

                                                                                                                                                                                     مدير المدرسة
  مساعد سعد اليوسف
























 












تشكيل لجنة تنفيذ برنامج التحصين الذاتي

م
 الإسم
الوظيفة
المركز
1
الأستاذ /مساعد سعد اليوسف
مدير المدرسة
ريس اللجنة
2
الأستاذ / علاء الدين الشايخ
وكيل المدرسة
نائب الرئيس
3
الأستاذ / محمد عبد الرحمن حبيشي
مرشد طلابي
مقرر
4
الأستاذ /مازن جاد ياسن
معلم القرآن
عضو
5
الأستاذ / عبد الرحمن كمال
معلم التربية الإسلامية
عضو

المرشد الطلابي
محمد حبيشي

                                                                                                                            مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف

























 




















استطلاع الرأي لقياس أثر الدورات التدريبية علي المتدربين

الإسم /                                                                        الوظيفة/

م
البيان
نعم
لا
1
هل توقيت التدريب كان مناسب


2
هل التدريب كان شامل لكل جوانب الموضوع


3
هل كان مكان التدريب مناسبا من حيث الإضاءة والتهوية


4
هل استخدم في التدريب وسائل عرض مناسبة


5
هل أدي التدريب الغرض الذي نفذ من أجله


6
هل تمت الإستفادة من التدريب حب الموضوع


7
هل التدريب له أثر إيجابي علي الطالب  


8
هل تغير وضع الطالب إلي الأحسن


9
هل استخدمت الطرق التربوية في التدريب


10
هل التدريب له واقع سلبي علي الطالب  


11
هل تعدلت طرق تفكيرالطالب 


12
هل تعدل أسلوب الطالب في اتخاذ القرارات


13
هل تعدلت سلوكيات الطالب في تعامله مع الآخرين



هل تريد إضافة أخري :-



الإسم/

التوقيع /

 





تقرير عن مشروع المعلم المربي المخلص
المجال الذي ينتمي إليه المشروع/( تربوي – -- اجتماعي --- ديني وأخلاقي  --- سلوكي  --- مهني )
المستفدون /جميع طلاب المدرسة                                   المنفذون / جميع معلمي المدرسة
المشرف ومدير المشروع الأستاذ/ محمد حبيشي المرشد الطلابي بالمدرسة
الميزانية /مفتوحة من الشركة                                        الزمان /علي مدار العام الدراسي
طريقة التنفذ / تقسم أعداد طلاب المدرسة علي جميع معلمي المدرسة
البرامج المنفذة من خلال المشروع
م
البرنامج
1
توطيد الصلة  بين المدرسة وأولياء الأمور
2
توطيد الصلة بين المدرسة والطلاب
3
رعاية الطلاب المرضي وذوي الإحتياجات الخاصة
4
رعاية ومتابعة الطلاب متكرري المواقف اليومية الطارئة 
5
رعاية ومتابعة الطلاب ذوي السلوكيات الغير مرغوبة والإسهام في تحويلها لإلسي سلوكيات مرغوبة ومقبولة
6
متابعة الطلاب متكرري الغياب ومتكرري التأخر الصباحي
7
متابعة الطلاب الموهوبين
8
متابعة الطلاب المتفوقين
9
متابعة الطلاب الضعاف
10
متابعة الطلاب المعيدين إن وجد
11
متابعة الواجبات اليومية
12
متابعة الظواهر المختلفة خلال طابور الصباح مثل الشعر أو الأظافر أو.........إلخ
13
الإتصالات الدائمة علي أولياء الأمور

إقامة المسابقات الدينية المختلفة والمشاركة في المناسبات الدينية المختلفة

مدير المشروع
المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                             مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف

 







المكرم مدير مركز شرطة المربع                                                    حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                 وبعد

بناء عل خطة التوجيه والإرشاد بالمدرسة والتي تقضي بضرورة تنفيذ  زيارات خارجية لمراكز الأحياءلما لها

بالغ الأثر علي الطلاب لذا آملين من سعادتكم الموافقة علي زيارة طلاب المدرسة للمركز علما بأن عدد الطلاب

الزائرين 15 طالب

ولسعادتكم وافر التحة والتقدير 

                                                             
                                                         مدير المدرسة
                                                              الأستاذ/ مساعد سعد اليوسف



 
















بيان بالمعززات المادية والمعنوية المنفذة بالمدرسة
م
مجال التعزيز
نوع التعزيز
1


تكريم الطلاب المتفوقين
1-  توزيع هدايا وشهادات تقدير في طابور الصباح
2-  الثناء عليهم في طابور الصباح
3-  الثناء عليهم في الفصول
4-  وضع الأسماء والصور في لوحة الشرف الخاصة بالمتفوقين
5-   عمل لقاءات معهم أثناء الطابور و الصلاة
6-  عمل بطاقات بأسماء الطلاب المتفوقين
2

تكريم الطلاب المتحسن مستواهم التحصيلي
1-  توزيع هدايا وشهادات تقدير في طابور الصباح
2-  الثناء عليهم في طابور الصباح
3-  الثناء عليهم في الفصول
3
تكريم الطلاب المتحسن مستواهم من الغياب والتأخر الصباحي
1-  الثناء عليهم في طابور الصباح
2-الثناء عليهم في الفصول
2-  اشراكهم في الإذاعة الصباحية
3-   توزيع شهادات تقدير


4


تكريم الطلاب الموهوبين
1-  توزيع هدايا وشهادات تقدير في طابور الصباح
2-  الثناء عليهم في طابور الصباح
3-  الثناء عليهم في الفصول
4-  وضع الأسماء والصور في لوحة الشرف الخاصة بالموهوبين 
5-   عمل لقاءات معهم أثناء الطابور و الصلاة
6-عمل بطاقات بأسماء الطلاب الموهوبين


5


تكريم الطلاب المتحسن مستواهم السلوكي
1-  توزيع وشهادات تقدير في طابور الصباح وإرسال الشكر لأولياء الأمور
2-  الثناء عليهم في طابور الصباح
3-الثناء عليهم في الفصول
4-اشراكهم في رحلات المدرسة
6-  إشراكهم في الأنشطة المختلفة
المرشد الطلابي
محمد حبيشي                                                                               مدير المدرسة
                                                                                             مساعد سعد اليوسف



 


البرامج الموجههة للتعامل مع حالات الطلاب مع تصنيف الشدة والتكرار
م
نوع الحالة
البرامج
نفذ
لم ينفذ
1
المشكلات السلوكية
1- المقابلات الفردية  2- دراسة الحالة 3- الإشتراك في الأنشطة المختلفة 4- مقابلات أولياء الأمور 5-المتابعة أثناء الفسح


2
المشكلات التربوية
1-المتابعة اليومية 2- التوجيه الجمعي  3- اشعارات لأولياء الأمور 4- المقابلات الفردية والجماعية 5- مقابلا أولياء الأمور 6- الإشتراك في الأنشطة المختلفة 6- دراسة الحالات المستحقة



3

المشكلات النفسية
1- الملاحظة المستمرة في الساحة 2- الإتصال بالمؤسسات ذات العلاقة 3- الإشتراك في النشطة المناسبة لكل حالة 4- دراسة الحالات الفردية 5- اشراك أولياء الأمور في تنفيذ الخطط اللآزمة 6-استشارة بعض الأطباء النفسيين في بعض الحالات



4


المشكلات الإجتماعية
1- اللقاءات المستمرة مع أولياء الأمور 2- وضع الخطط المشتركة 3- المتابعة المستمرة داخل المدرسة 4- دراسة الحالات الفردية عندما يستدعي ذلك 5- الإشتراك في الأنشطة المختلفة



5


المشكلات الصحية
1- الحصر 2- التصنيف 3- توقيع المعلمين علي الحصر واستلام صورة منها 4- التواصل مع الوحدة الصحية للمتابعة 5- المتابعة المستمرة داخل المدرسة 6- التوعية الصحية باستمرار


المرشد الطلابي
محمد حبيشي
                                                                                     مدير المدرسة
مساعد سعد اليوسف  







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق